السبت، 1 نوفمبر 2014

عبد الله سلام ناجي .. قائد و مسيرة

سيرة الشاعر:
عبدالله سلام ناجي.
ولد في قرية صبران (محافظة تعز - اليمن)، وتوفي في صنعاء.
عاش في اليمن ومصر وسورية.
تلقى تعليمه الأساسي (الابتدائي والإعدادي) في المدرسة الأهلية بالتواهي من إقليم عدن، ثم التحق بكلية عدن للحصول على الشهادة الثانوية (1945) غير
أنه فصل منها لمواقفه الوطنية، حصل بعدها بسنوات على منحة دراسية في مصر عن طريق حزب رابطة أبناء الجنوب العربي (1956) فأكمل دراسته في المدرسة الثانوية السعيدية (المجاورة لجامعة القاهرة الآن)، ثم التحق بكلية الطب جامعة القاهرة، غير أنه ترك الدراسة مرة أخرى لأسباب سياسية (1964)، ثم التحق بكلية العلوم جامعة دمشق وتخرج فيها مهندسًا جيولوجيًا.
عمل بوزارة النفط في عدن (1970)، وتركها مضطرًا، وانتقل إلى شماليّ اليمن، شغل خلالها منصب مدير تحرير مجلة «الحكمة» لسان حال اتحاد الأدباء والكتاب
اليمنيين من (1976 - 1980)، ثم عاد إلى العمل ليتولى منصب نائب رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني بصنعاء (في بداية الثمانينيات)، ومنها التحق بشركة النفط اليمنية، ولأسباب سياسية تم توقيفه عن العمل (1988)، فاعتزل في منزله حتى وفاته.
كان عضوًا مؤسسًا للاتحاد العام لطلبة اليمن الذي عقد مؤتمره التأسيسي (1968) في دمشق، كما كان عضوًا مؤسسًا لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين (1971) في عدن.
من مؤسسي فرع اليمن لحزب البعث (1956).

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «عبدالله سلام ناجي» - تحت الطبع - اتحاد أدباء وكتاب اليمن - الأمانة العامة - صنعاء - 2003 (يصدر ضمن الأعمال الكاملة للمترجم له)، وله قصائد منشورة في مجلة الحكمة، في أعداد متنوعة منها: الحضور إلى عتبات الفرح - ع1 - يونيو 1972 ، التجربة في مختبر العاشقين - ع19 - مارس 1973 ، أورقت مطرقة - ع22 - يونيو 1973، رسالة من دثينة (بالعامية اليمنية) - ع1 - سبتمبر 1974 ، سلام للفهم (بالعامية اليمنية) - ع57 - فبراير 1977 .

الأعمال الأخرى:
- له أوبريت «الدودحية» باللهجة العامية - تحت الطبع - اتحاد أدباء وكتاب اليمن - الأمانة العامة - صنعاء - 2003 (ضمن الأعمال الكاملة)، و«نشوان والراعية» - قصة شعرية بالعامية - دار العربي - عدن 1966، و«البراغيت» - رواية - (ضمن الأعمال الكاملة)، وله دراسات نقدية ورسائل، منها مؤلف «الواقع والانتماء في الشعر اليمني الحديث» - ضمن الأعمال الكاملة عن الاتحاد.
شعره تجديدي، في قصائد مطولة تلتزم الشكل التفعيلي والسطر الشعري، وإن كانت تنتمي إلى المرحلة الأولى من الشعر التفعيلي الذي ظل محافظًا على الوزن
وعدم طرح القافية تمامًا، وإنما التنويع فيها عبر الأسطر الشعرية. تتنوع قصائده بين مناقشة القضايا العامة التي كانت تمر بها الأمة العربية، والتعبير عن النفس
الإنسانية في ارتحالها وصراعها مع الحياة. يميل إلى السرد والحوار الداخلي في القصيدة، وقصيدته «التجربة في مختبر العاشقين» تعبير صادق عن الإنسان المعاصر،
يعتمد فيها الصور المبتكرة والأخيلة الرمزية التي تحتمل تعدد التأويل، وهي سمة في كل شعره. كما أن له قصائد نثر، وله شعر بالعامية اليمنية على الشكل التفعيلي، وقصص شعرية وظف فيها شعره العامي.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالعزيز المقالح: الأبعاد الموضوعية والفنية لحركة الشعر المعاصر في اليمن المعاصر - دار العودة - بيروت 1974 .
: رائد الاعتزال العظيم الشاعر عبدالله سلام ناجي - مطابع المفضل للأوفسيت - صنعاء - د.ت (كتاب تأبيني صدر في النصف الثاني من عام 1999 بعد وفاة المترجم له).
2 - عبدالله البردوني: رحلة في الشعر اليمني قديمه وحديثه - دار العودة - بيروت____________.

عناوين القصائد:


من قصيدة: الجبل

أيـهـا الشـامخُ فـي قـلـب الضبــــــــابْ ___________________________________
  
أنـا فـي الـمـنفى يـواريـنـــــي العذابْ ___________________________________
لـم أعـد أذكر فـالـذكرى ســــــــــرابْ ___________________________________
  
وعـيـونـي سُمّرتْ بـيـن الـتـــــــــــرابْ ___________________________________
أيـن بـلقـيسُ وأيـن الـمعبــــــــــــدُ؟ ___________________________________
  
عـمـلُ الأمس هـبــــــــــــــــاءٌ والغدُ ___________________________________
أمـلٌ فـوق ذرانـــــــــــــــــــا يُصلَبُ ___________________________________
  
لا أنـا شدْتُ ولا شـادت يـــــــــــــــدُ ___________________________________
الـدنـا ضـاقت وضـاع الـمطلـــــــــــبُ؟ ___________________________________
  
وحـيـاتـي - مـا حـيـاتـــــــــي؟ - تعبُ ___________________________________
لا أنـا ارتحت ولا ارتـــــــــــاح الأبُ ___________________________________
  
وكلانـا جـمـرةٌ تلـتهــــــــــــــــــبُ ___________________________________

أورقت مطرقة

قـادمٌ مـوسمُ الخـصـبِ قـــــــــــــــادمْ ___________________________________
  
مـن رمـادِ الخُطـا، فـي الجـبــالِ العذارى ___________________________________
مـن عِنـاق الصَحــــــــــــــــــــــارى ___________________________________
  
قـادمٌ عبرَ مدِّ الهجـــــــــــــــــــيره ___________________________________
عَبْرَ مـوت السكـونِ يـزُفّ الـذخـــــــــيره ___________________________________
  
وهدنـا بحنـيـن السهـــــــــــــــــارى ___________________________________
شفقُ الــــــــــــــــــــــبسمةِ الأخضرُ ___________________________________
  
مـنهُ لـمَّ الندى فجـره الـمبحـــــــــــرُ ___________________________________
ومضى فـوق حقـل الهـوى يـــــــــــــقطرُ ___________________________________
  
قطرةً قطرةً والــــــــــــــــــمُنى تَكبرُ ___________________________________
أثـمـر الـحـبُّ مـاءً وشمســـــــــــــــا ___________________________________
  
هل يـدوم الجفـاف العتـيــــــــــــــقْ، ___________________________________
والـدجى، إذ يُطلُّ العـشـيــــــــــــــقْ؟ ___________________________________
  
هـيئتهُ بـــــــــــــــــــــــــــوصله ___________________________________
قـلـبـه واحةٌ تبـهجُ القـــــــــــــافله ___________________________________
  
أورقت مطرقةٌ معـدنًا كـان مَيْتًا بِدونـــــي ___________________________________
حـيـنَ أيـقـــــــــــــــــــــــــظتُه، ___________________________________
  
ذاق بـلُّورةً مـن جـبـيـنــــــــــــــــي ___________________________________
مـالـحٌ طعـمُهـا، فـانـــــــــــــــتشى، ___________________________________
  
واستحـالَ إلى زنـــــــــــــــــــــبقه ___________________________________
رحـلـتـي فـي الزمـان الـمُعــــــــــرَّى، ___________________________________
  
قصةٌ، بَدؤهـا لـم يعـد مُبـهَمــــــــــــا ___________________________________
فأنـا عـاشقٌ يكشفُ الأنجـمــــــــــــــا ___________________________________
  
والـمدى فرحٌ يـوهـن الأعـظُمــــــــــــا ___________________________________
شـرْعةٌ مـن طِبـاعِ السنـيــــــــــــــــنْ ___________________________________
  
فـاسـرجـي يـا خُطـا الـبـاحثـيــــــــنْ، ___________________________________
أسـرجـي مُهـــــــــــــــــــركِ الأسْحَمَا ___________________________________
  
فـالسمـاءْ بُعثتْ مـنجَمــــــــــــــــــا ___________________________________

من قصيدة: الحضور إلى عتبات الفرح


وجئتُ إلى العراق وجدته النسر المحلّق في الإباءْ ___________________________________
  
وبـيـن ركـامٍ مـن حديث الأصدقـــــــــاءْ ___________________________________
ورحلـتُ وكـم رحـلـتُ إلى مدائنَ مـن عـنـاءْ! ___________________________________
  
وفـي لهفٍ سألـت الـبعض دُلّونــــــــــــي ___________________________________
على عـشّ «الـحـمـامة» عـلّنـي أجـد الشفـاءْ ___________________________________
  
مـن الغـيـاب، وفـي العطــــــــــــــاءْ ___________________________________
ثـمـانٍ قـد مضت، وأنـا وحـيــــــــــــدُ ___________________________________
  
وفـي بـغدادَ مهـبطهـا، ومأواهــــــــــا ___________________________________
ولم أرهـا، ولـم أجـدِ السبـيل إلى لقـاهـا ___________________________________
  
فعشت كأنما بـيـنـي وبـيـن عـيـونهـا بِيـدُ ___________________________________
ثـمـانٍ قـد مضت وأنــــــــــــــــــــا ___________________________________
  
أُمرّغ في الخيال تشوّقي فلعل وهجًا من سناهـا ___________________________________
يلـوح - وفـي الفرات - سنًا جـديــــــــدُ ___________________________________
  
ويومَ لقيتها خفق الفؤاد، وكاد من جذلٍ يذوبُ ___________________________________
وصافح قلبها قلبي، وفي هـمس العـيـون بـدا ___________________________________
  
يرحّب واعـدًا أمــــــــــــــــــلاً طروبُ ___________________________________
ومـن فـمهـا الغنـوج ســــــــــــــــرى ___________________________________
  
رحـيـقٌ مـن حـروفٍ أزهـرت وعـدًا يـطــــيبُ ___________________________________
وقـد مـنَّيـت نفسـي أن تفـوز بـمطلــــــبٍ ___________________________________
  
نمَّقْته شدوًا، ونجـــــــــــــــــــــوى، ___________________________________
ومـن عـنف الهـيـام بنـيـت للأحـلام مأوى ___________________________________
  
بنـيـت وكـم بنـيـت بـدون جـــــــــدوى! ___________________________________
غيابٌ في الغـيـاب جـمـيع مـا أبنـي وأهـوى ___________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق