المرأة بين عدل الاسلام وظلم البشر
الجمعة 25 إبريل-نيسان 2008 القراءات: 166
أ.عبدالعزيز العسالي
*****************************************************************************
الجمعة 25 إبريل-نيسان 2008 القراءات: 166
أ.عبدالعزيز العسالي
المتأمل
في الكتب المقدسة بلسان المرجعية الدينية (الاحبار والرهبان» يجد اقوالاً
حاشا ان تصدر عن عقل منصف فضلاً عن دعوى صدورها عن نبي أو عن خالق
الانسان.. لكن هذا الذي حصل من
المرجعية العبرية وماشابهها، وقد حاولت ايراد اقوال من العهد القديم
والأسفار حول المرأة، ثم سأعقبها بنظرات سريعة في القرآن الكريم وسنة النبي
محمد صلي الله عليه وسلم ليعرف القارئ العزيز البون الشاسع بين عدل الله
والاكاذيب المنسوبة اليه..
وليعلم القارى أن اخطر الكذب واشد الظلم من الانسان لاخيه الانسان ان يكون باسم الدين وحتى لا أطيل اقول نقلا عن التوراة والانجيل.
1ـ قال للمرأة: سأزيد يوماً من معاناتك عند حملك في الالام والاوجاع، تلدين الاولاد ولزوجك دوماً تتطلعين، وهو حاكمك. الاصحاح 3/16.
2ـ يسبق الرجل المرأة في الحياة. هوربوت ـ ف ـ ج.
3ـ صوت المرأة عورة كيد ـ ع.
4ـ تفكير المرأة منقوص . شياب.ل ـ ج.
5ـ يحرق كلام التوراة ولايسلم لامرأة، بروشالمي سوته ـ ف ـ ج.
6ـ الاغيار العبيد ـ النساء ، الشاذون الصغار، لاتقبل شهاداتهم، بابا ماترا
7ـ لاتقاضى المرأة ولاتقبل شهادتها، بروشالمي سوتر ف ـ ج.
8ـ خلفت حواء وخلق معها الشيطان، بر شت
9ـ اذا امتنعت المرأة من اداء مهمتها يلزم تنفيذه ولو باستعمال السوط هلموت شون.
10ـ امر شمعون بن شيطح ان يشنق تسعيني امرأه.
11ـ لايمر رجل بين امراتين لئلا يسحر، تيمورتا ـ س
وفي الإنجي
1ـولكني لست آذن للمرأة ان تتعلم ولاتسلط على الرجل بل تكون في سكون.
2ـ وادم لم يغو لكن المرأة غويت فحصلت في التعدي.
3ـ كما تخضع الكنيسة للمسيح، كذلك النساء تخضع للرجال في كل شيء.
4ـ فإن الرجل لم يخلق من أجل المرأة ولكنها خلقت من اجل الرجل.
5ـ لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس ماذون لهن ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس.
6ـ فإن الرجل لايغطي رأسه لكونه صورة الله ومجده، أما المرأة فهي مجد الرجل.
1ـ اذا كان بالمرأة سيلان من دم فسبعة ايام وكل من لمسها يكون نجسا حتى المغيب وجميع ماتضطجع عليه يكون نجسا وكل من لمس فراشها يغتسل ويستحم بالماء ويكن نجساً حتى المغيب ، وان ضاجعها فوقع عليه طمثها يكون نجساً سبعة ايام وكل فرش يجلس عليه هو نجس.
2ـ اذا سال دم المرأة كثيراً في غير وقت طمثها فلتكن في جميع الايام نجسة كما في ايام طمثها ، وكل فراش تستلقي عليه نجس.
3ـ فاذا طهرت من سيلانها ـ النزيف ـ فلتنظر سبعة ايام ثم تطهر وفي اليوم الثامن تاخذ يمامتين أو فرخي حمام وتجيء بهما إلى الكاهن على باب خيمة الاجتماع فيقرب الكاهن احدهما للرب ذبيحة خطيئة والاخر محرقة ويكفر عنها الكاهن أمام الرب سيلان نجاستها.
هكذا تجنبان بني اسرائيل النجاسة كي لايموتوا في نجاستهم.
وفي سفر اللاويين ـ12
وكلم الرب موسى فقال:
قل لبني اسرائيل اذا حبلت امرأة فولدت ذكراً تكون نجسة سبعة أيام كما في أيام طمثها وفي اليوم الثامن يختن الطفل.. وتنتظر 33 يوماً أخرى ليطهر دمها ولاتلامس شيئاً من المقوسات ولاتدخل المقدس حتى أيام طهورها.
ـ فان ولدت أنثى تكون نجسة أسبوعين كما في أيام طمثها وتنتظر 66يوماً ليطهر دمها وعندما تتم أيام طهورها لذكر أو لانثى تجيء بخروف حولي (بلغ الحول) محرقة أو بفرخ حمام أويمامة إلى باب خيمة الاجتماع إلى الكاهن فيقربها أمام الرب فيكفر عنها فتطهر من سيلانها ، هذه شريعة التي تلد ذكراً أو أنثى.
ـ وان كانت لاتملك ثمن خروف فلتأخذ حمامتين أو يمامتين أحدهما محرقة والاخرى ذبيحة خطيئة فيكفر عنها الكاهن.
وفي سفر التثنية فصل 25
ـ اذا قام اخوان معاً ثم مات احدهما ولا ابن فلا تتزوج أرملته برجل بل اخوه يدخل عليها ويتزوجها ويقيم نسلاً لاخيه وهذا في قانون الأحوال الشخصية الاسرائيلي.
المرأة في التلمود سفر 7 صحاح 11
ـ عندما تنذر المرأة فان لزوجها الموافقة أو ابطال النذر وان امرأة اسلمت ادارة البيت .. أو وجد الرجل امرأة أجمل منها فله الحق أن يطلقها.
ـ المرأة خفيفة عقل وكل من يعلم ابنته التوراة فكأنه يعلمها السخافة.
تعليق سريع
اعتقد جازماً ان القارىء اثناء قراءته لما سبق سيكون قد ذرعه القيء والغثيان جراء هذا الهراء الذي يقال عنه دين، لكني أبادر القارىء قائلاً: ثق تماماً أني ماجئت إلا بالشيء اليسير احتراماً للمشاعر.
ثانياً في القران الكريم
1( ياأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ان أكرمكم عند الله أتقاكم) الحجرات
2ـ (ومن اياته ان خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون) الروم.
3ـ( ولهن مثل الذي عليهن) البقرة.
4ـ( يوصيكم الله في أولادكم) هكذا سائر الأولاد ذكوراً أو أناثاً.
5ـ( وهنا سورة خاصة بالنساء وسورة الأحزاب وسورة الطلاق وسورة التحريم وسورة النور واثنان وعشرون اية في سورة البقرة تناولت قضايا المرأة مطلقة أو متوفى عنها قبل الدخول...
6ـ( إني لاأضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى وهو مومن).
7ـ(والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر).
8ـ ان المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات ...الخ ـ أعد الله لهم مغفرة واجر عظيما.
ثالثاً في السنة
1ـ انما النساء شقائق الرجال النسائي عن عائشة
2ـ المرأة مكلفة كالرجل سواء بسواء ولها شخصيتها ولها استقلاليتها بدليل ان الرسول لم يقر عقد الرجل بابنته بمن لاتريده، حتى تجيز مافعل أبوها وهذه هي المساواة، فكما ان للرجل شخصيته فلها شخصيتها ، وكما هو طرف في العقد فهي طرف فيه والاكراه هنا مرفوض مطلقاً في ظل تعاليم الاسلام، والاجتهاد الفقهي القائل: (للاب أن يكره ابنته فيما فيه مصلحة) هو قول بعيد عن تعاليم الاسلام السامية، واستناده إلى حادثة زواج عائشة الرسول وعمرها تسع سنين فهي حادثة يدحضها التاريخ، لان عائشة توفيت وعمرها تجاوز 70 سبعين عاماً، وبالتالي فان زواجها كان وعمرها في نهاية السادسة عشرة أو في مطلع السابعة عشرة، ومن شاء فليراجع كتب التراجم سيجد اضطربا في مولدها وهذا الذي ذكرناه هو اقرب إلى الصواب.
صحت الروايات ان نساء النبي كن يراجعنه ولاصمت هنا، بل ان سورة التحريم تشير إلى ان الرسول نزل عند رغبة بعض أزواجه والقران أطلق عليها مصطلح (المظاهرة) ضد الرسول.
ومشاورة أم سلمة له يوم الحديبية قضية مشهورة
ولدينا تحقيق تاريخي لامجال لذكره ، لكن ما أستعرضه خلاصته ان اربع عشرة امراة من نساء أمراء الامويين والعباسيين كن يحكمن بالفعل وكان أزواجهن عبارة عن ديكور.
ولم الذهاب بعيداً؟ والقران الكريم أثنى على ملكة اليمن وحصافة رأيها ، بل لوكانت نزلت عند قول الملأ قيادة الجند ، لكانت مملكتها في خبر كان، وهنا ينطبق قول ابن رشد رحمة الله وغيره من العقلاء (الرجولة صفات).
وهذه بنت الصليحي حكمت أربعين عاماً والعجيب ان جميع فقهاء الزيدية والشافعية بل والأزهر أصدروا فتيا في حقها، ولعل السبب في نظري هو رجاحة عقلها واحترام خصوصيات الناس جميعاً بل فتحت المدارس العلمية المخالفة لمذهبها هل يصل إلى هذا زعيم عربي؟
ان أم الخليفة المتوكل كانت قاضية المظالم ـ حاكمة بين الوزراء وقيادة الجند ولايستطيع أحد رفض حكمها وهذا كان في عهد الحنابلة ولم نجد اعتراضاً لا من أحمد بن حنبل ولامن أتباعه!.
ان ظهور صلاح الدين الايوبي على خصومه وطرد للصليبيين لم يأت من فراغ وانما ذكر التاريخ ان في مصر وسوريا والعراق يومها كان فيها ثمانمائة عالمة (بدرجة الفتوى) ومعظم هؤلاء من نساء الامراء والتجار وكان لهن اسهام في بناء المدراس العلمية ـ الجامعات ، وانفاق الأموال الطائلة عليها
صحيح ان الغالب على حال المرأة عبرالتاريخ الاسلامي هو العكس لكن يبقى تاريخنا هو الأفضل مقارنة مع غيره.
اين الخلل؟
في نظري يتمثل الخلل في ثقافتنا الاسلامية الحالية المتوارثة، في محورين بارزين تتفرع عنهما أمور كثيرة
1ـ المحور الأول: أن معظم القبائل في الجزيرية العربية لم تصطبغ بالتربية الاسلامية كما كان الحال في المدينة ومكة، فدخلت القبائل في الاسلام وانخرطت في ميدان الفتوحات فتغلب العرف كثيراً على التعاليم التي عهدها الناس في مهبط الوحي.
2ـ في نظري الشخصي: ان ضياع حقوق المرأة المسلمة وسيطرة الثقافة الإسرائيلية عليها بل وعلى الفقه التقليدي جاءت بسبب كراهية الشيعة لعائشة فلقد اخترعوا مئات الأحاديث ضد المرأة، وكذا بالمقابل كراهية العباسيين لأولاد فاطمة وقبلهم الأمويون وحجتهم كانت: أن المرأة لاترث الملك فالملك للرجال ـ العباسي وأولاده وهذان الامران هما وراء ماحصل من اضاعة وهضم لحقوق المرأة في الثقافة الاسلامية، ولاأنسى هنا دور العرف والقيم الذاتية للبعض فقد وجدناها تحولت إلى دين وفقه مقدس مع أنها رؤى وقناعات وقيم ذاتية.
وليعلم القارى أن اخطر الكذب واشد الظلم من الانسان لاخيه الانسان ان يكون باسم الدين وحتى لا أطيل اقول نقلا عن التوراة والانجيل.
1ـ قال للمرأة: سأزيد يوماً من معاناتك عند حملك في الالام والاوجاع، تلدين الاولاد ولزوجك دوماً تتطلعين، وهو حاكمك. الاصحاح 3/16.
2ـ يسبق الرجل المرأة في الحياة. هوربوت ـ ف ـ ج.
3ـ صوت المرأة عورة كيد ـ ع.
4ـ تفكير المرأة منقوص . شياب.ل ـ ج.
5ـ يحرق كلام التوراة ولايسلم لامرأة، بروشالمي سوته ـ ف ـ ج.
6ـ الاغيار العبيد ـ النساء ، الشاذون الصغار، لاتقبل شهاداتهم، بابا ماترا
7ـ لاتقاضى المرأة ولاتقبل شهادتها، بروشالمي سوتر ف ـ ج.
8ـ خلفت حواء وخلق معها الشيطان، بر شت
9ـ اذا امتنعت المرأة من اداء مهمتها يلزم تنفيذه ولو باستعمال السوط هلموت شون.
10ـ امر شمعون بن شيطح ان يشنق تسعيني امرأه.
11ـ لايمر رجل بين امراتين لئلا يسحر، تيمورتا ـ س
وفي الإنجي
1ـولكني لست آذن للمرأة ان تتعلم ولاتسلط على الرجل بل تكون في سكون.
2ـ وادم لم يغو لكن المرأة غويت فحصلت في التعدي.
3ـ كما تخضع الكنيسة للمسيح، كذلك النساء تخضع للرجال في كل شيء.
4ـ فإن الرجل لم يخلق من أجل المرأة ولكنها خلقت من اجل الرجل.
5ـ لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس ماذون لهن ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس.
6ـ فإن الرجل لايغطي رأسه لكونه صورة الله ومجده، أما المرأة فهي مجد الرجل.
1ـ اذا كان بالمرأة سيلان من دم فسبعة ايام وكل من لمسها يكون نجسا حتى المغيب وجميع ماتضطجع عليه يكون نجسا وكل من لمس فراشها يغتسل ويستحم بالماء ويكن نجساً حتى المغيب ، وان ضاجعها فوقع عليه طمثها يكون نجساً سبعة ايام وكل فرش يجلس عليه هو نجس.
2ـ اذا سال دم المرأة كثيراً في غير وقت طمثها فلتكن في جميع الايام نجسة كما في ايام طمثها ، وكل فراش تستلقي عليه نجس.
3ـ فاذا طهرت من سيلانها ـ النزيف ـ فلتنظر سبعة ايام ثم تطهر وفي اليوم الثامن تاخذ يمامتين أو فرخي حمام وتجيء بهما إلى الكاهن على باب خيمة الاجتماع فيقرب الكاهن احدهما للرب ذبيحة خطيئة والاخر محرقة ويكفر عنها الكاهن أمام الرب سيلان نجاستها.
هكذا تجنبان بني اسرائيل النجاسة كي لايموتوا في نجاستهم.
وفي سفر اللاويين ـ12
وكلم الرب موسى فقال:
قل لبني اسرائيل اذا حبلت امرأة فولدت ذكراً تكون نجسة سبعة أيام كما في أيام طمثها وفي اليوم الثامن يختن الطفل.. وتنتظر 33 يوماً أخرى ليطهر دمها ولاتلامس شيئاً من المقوسات ولاتدخل المقدس حتى أيام طهورها.
ـ فان ولدت أنثى تكون نجسة أسبوعين كما في أيام طمثها وتنتظر 66يوماً ليطهر دمها وعندما تتم أيام طهورها لذكر أو لانثى تجيء بخروف حولي (بلغ الحول) محرقة أو بفرخ حمام أويمامة إلى باب خيمة الاجتماع إلى الكاهن فيقربها أمام الرب فيكفر عنها فتطهر من سيلانها ، هذه شريعة التي تلد ذكراً أو أنثى.
ـ وان كانت لاتملك ثمن خروف فلتأخذ حمامتين أو يمامتين أحدهما محرقة والاخرى ذبيحة خطيئة فيكفر عنها الكاهن.
وفي سفر التثنية فصل 25
ـ اذا قام اخوان معاً ثم مات احدهما ولا ابن فلا تتزوج أرملته برجل بل اخوه يدخل عليها ويتزوجها ويقيم نسلاً لاخيه وهذا في قانون الأحوال الشخصية الاسرائيلي.
المرأة في التلمود سفر 7 صحاح 11
ـ عندما تنذر المرأة فان لزوجها الموافقة أو ابطال النذر وان امرأة اسلمت ادارة البيت .. أو وجد الرجل امرأة أجمل منها فله الحق أن يطلقها.
ـ المرأة خفيفة عقل وكل من يعلم ابنته التوراة فكأنه يعلمها السخافة.
تعليق سريع
اعتقد جازماً ان القارىء اثناء قراءته لما سبق سيكون قد ذرعه القيء والغثيان جراء هذا الهراء الذي يقال عنه دين، لكني أبادر القارىء قائلاً: ثق تماماً أني ماجئت إلا بالشيء اليسير احتراماً للمشاعر.
ثانياً في القران الكريم
1( ياأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ان أكرمكم عند الله أتقاكم) الحجرات
2ـ (ومن اياته ان خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون) الروم.
3ـ( ولهن مثل الذي عليهن) البقرة.
4ـ( يوصيكم الله في أولادكم) هكذا سائر الأولاد ذكوراً أو أناثاً.
5ـ( وهنا سورة خاصة بالنساء وسورة الأحزاب وسورة الطلاق وسورة التحريم وسورة النور واثنان وعشرون اية في سورة البقرة تناولت قضايا المرأة مطلقة أو متوفى عنها قبل الدخول...
6ـ( إني لاأضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى وهو مومن).
7ـ(والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر).
8ـ ان المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات ...الخ ـ أعد الله لهم مغفرة واجر عظيما.
ثالثاً في السنة
1ـ انما النساء شقائق الرجال النسائي عن عائشة
2ـ المرأة مكلفة كالرجل سواء بسواء ولها شخصيتها ولها استقلاليتها بدليل ان الرسول لم يقر عقد الرجل بابنته بمن لاتريده، حتى تجيز مافعل أبوها وهذه هي المساواة، فكما ان للرجل شخصيته فلها شخصيتها ، وكما هو طرف في العقد فهي طرف فيه والاكراه هنا مرفوض مطلقاً في ظل تعاليم الاسلام، والاجتهاد الفقهي القائل: (للاب أن يكره ابنته فيما فيه مصلحة) هو قول بعيد عن تعاليم الاسلام السامية، واستناده إلى حادثة زواج عائشة الرسول وعمرها تسع سنين فهي حادثة يدحضها التاريخ، لان عائشة توفيت وعمرها تجاوز 70 سبعين عاماً، وبالتالي فان زواجها كان وعمرها في نهاية السادسة عشرة أو في مطلع السابعة عشرة، ومن شاء فليراجع كتب التراجم سيجد اضطربا في مولدها وهذا الذي ذكرناه هو اقرب إلى الصواب.
صحت الروايات ان نساء النبي كن يراجعنه ولاصمت هنا، بل ان سورة التحريم تشير إلى ان الرسول نزل عند رغبة بعض أزواجه والقران أطلق عليها مصطلح (المظاهرة) ضد الرسول.
ومشاورة أم سلمة له يوم الحديبية قضية مشهورة
ولدينا تحقيق تاريخي لامجال لذكره ، لكن ما أستعرضه خلاصته ان اربع عشرة امراة من نساء أمراء الامويين والعباسيين كن يحكمن بالفعل وكان أزواجهن عبارة عن ديكور.
ولم الذهاب بعيداً؟ والقران الكريم أثنى على ملكة اليمن وحصافة رأيها ، بل لوكانت نزلت عند قول الملأ قيادة الجند ، لكانت مملكتها في خبر كان، وهنا ينطبق قول ابن رشد رحمة الله وغيره من العقلاء (الرجولة صفات).
وهذه بنت الصليحي حكمت أربعين عاماً والعجيب ان جميع فقهاء الزيدية والشافعية بل والأزهر أصدروا فتيا في حقها، ولعل السبب في نظري هو رجاحة عقلها واحترام خصوصيات الناس جميعاً بل فتحت المدارس العلمية المخالفة لمذهبها هل يصل إلى هذا زعيم عربي؟
ان أم الخليفة المتوكل كانت قاضية المظالم ـ حاكمة بين الوزراء وقيادة الجند ولايستطيع أحد رفض حكمها وهذا كان في عهد الحنابلة ولم نجد اعتراضاً لا من أحمد بن حنبل ولامن أتباعه!.
ان ظهور صلاح الدين الايوبي على خصومه وطرد للصليبيين لم يأت من فراغ وانما ذكر التاريخ ان في مصر وسوريا والعراق يومها كان فيها ثمانمائة عالمة (بدرجة الفتوى) ومعظم هؤلاء من نساء الامراء والتجار وكان لهن اسهام في بناء المدراس العلمية ـ الجامعات ، وانفاق الأموال الطائلة عليها
صحيح ان الغالب على حال المرأة عبرالتاريخ الاسلامي هو العكس لكن يبقى تاريخنا هو الأفضل مقارنة مع غيره.
اين الخلل؟
في نظري يتمثل الخلل في ثقافتنا الاسلامية الحالية المتوارثة، في محورين بارزين تتفرع عنهما أمور كثيرة
1ـ المحور الأول: أن معظم القبائل في الجزيرية العربية لم تصطبغ بالتربية الاسلامية كما كان الحال في المدينة ومكة، فدخلت القبائل في الاسلام وانخرطت في ميدان الفتوحات فتغلب العرف كثيراً على التعاليم التي عهدها الناس في مهبط الوحي.
2ـ في نظري الشخصي: ان ضياع حقوق المرأة المسلمة وسيطرة الثقافة الإسرائيلية عليها بل وعلى الفقه التقليدي جاءت بسبب كراهية الشيعة لعائشة فلقد اخترعوا مئات الأحاديث ضد المرأة، وكذا بالمقابل كراهية العباسيين لأولاد فاطمة وقبلهم الأمويون وحجتهم كانت: أن المرأة لاترث الملك فالملك للرجال ـ العباسي وأولاده وهذان الامران هما وراء ماحصل من اضاعة وهضم لحقوق المرأة في الثقافة الاسلامية، ولاأنسى هنا دور العرف والقيم الذاتية للبعض فقد وجدناها تحولت إلى دين وفقه مقدس مع أنها رؤى وقناعات وقيم ذاتية.
*****************************************************************************
و في ما يلي المقالة التي نشرتها في نفس الملحق رداً على الدكتور عبدالعزيز العسالي حفظه الله .*****************************************************************************
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق