باسمها أتراجع عن حلمها. ووصلت أخيرا إلى
| |
الحلم. كان الخريف قريبا من العشب. ضاع
| |
اسمها بيننا.. فالتقينا
| |
لم أسجل تفاصيل هذا اللقاء السريع. أحاول شرح
| |
القصيدة كي أفهم الآن ذاك اللقاء السريع.
| |
هي الشيء أو ضدّه، و انفجارات روحي
| |
هي الماء و النار، كنا على البحر نمشي .
| |
هي الفرق بيني.. و بيني .
| |
و أنا حامل الإسم أو شاعر الحلم. كان اللقاء سريعا .
| |
أنا الفرق بين الأصابع و الكفّ .كان الربيع
| |
قصيرا. أنا الفرق بين الغصون و بين الشجر.
| |
كنت أحلمها، و اسمها يتضاءل. كانت تسمى
| |
خلايا دمي. كنت أحلمها
| |
و التقينا أخيرا .
| |
أحاول شرح القصيدة كي أفهم الآن ماذا حدث
| |
-يحمل الحلم سيفا و يقتل شاعرة حين يبلغه _
| |
هكذا أخبرتني المدينة حين غفوت على ركبتيها
| |
لم أكن حاضرا
| |
لم أكن غائبا
| |
كنت بين الحضور و بين الغياب
| |
حجرا.. أو سحابة
| |
_تشبهين الكآبة
| |
قلت لها باختصار شديد
| |
تشبهين الكآبة
| |
و لكنّ صدرك صار مظاهرة العائدين من الموت ..
| |
ماكنت جنديّ هذا المكان
| |
و ثوري هذا الزمان
| |
لأحمل لافته، أو عصا، في الشوارع.
| |
كان لقائي قصيرا
| |
و كان وداعي سريعا.
| |
و كانت تصير إلي امرأة عاطفية
| |
فالتحمت بها
| |
و حلمت بها
| |
و صارت تفاصيلها ورقا في الخريف
| |
فلملمها عسكري المرور.
| |
ورتبها في ملف الحكومة
| |
و في المتحف الوطني
| |
_تشبهين المدينة حين أكون غريبا
| |
قلت لها باختصار شديد
| |
_تشبهين المدينة.
| |
هل رآك الجنود على حافة الأرض
| |
هل هربوا منك
| |
أم رجموك بقنبلة يدوية؟
| |
قالت المرأة العاطفيّة:
| |
كلّ شيء يلامس جسمي
| |
يتحوّل
| |
أو يتشكل
| |
حتى الحجارة تغدو عصافير.
| |
قلت لها باكيا:
| |
و لماذا أنا
| |
أتشرد
| |
أو أتبدّد
| |
بين الرياح و بين الشعوب ؟
| |
فأجابت:
| |
في الخريف تعود العصافير من حالة البحر
| |
_هذا هو الوقت
| |
_لا وقت
| |
و ابتدأت أغنية:
| |
في الخريف تعود العصافير من حالة البحر
| |
هذا هو الوقت، لا وقت للوقت
| |
هذا هو الوقت
| |
_ماذا تكون البقية؟
| |
_شبه دائرة أنت تكملها
| |
_أذهب الآن؟
| |
_لا تذهب الآن. إن الرياح على خطأ دائما.
| |
و المدينة أقرب.
| |
_المدينة أقرب !! أنت المدينة
| |
_لست مدينة
| |
أنا امرأة عاطفية
| |
هكذا قلت قبل قليل
| |
و اكتشفت الدليل
| |
و أنت البقية
| |
_آه، كنت الضحيّة
| |
فكيف أكون الدليل؟
| |
و كنت أعانقها. كنت أسألها نازفا:
| |
أأنت بعيدة؟
| |
-على بعد حلم من الآن
| |
و الحلم يحمل سيفا. و يقتل شاعره حين يبلغه
| |
_كيف أكمل أغنيتي
| |
و التفاصيل ضاعت. و ضاع الدليل؟
| |
_انتهت صورتي
| |
فابتدىء من ضياعك.
| |
أموت_ أحبّك
| |
إن ثلاثة أشياء لا تنتهي :
| |
أنت، و الحبّ ،و الموت
| |
قبّلت خنجرك الحلو
| |
ثم احتميت بكفّيك
| |
أن تقتليني
| |
و أن توقفيني عن الموت
| |
هذا هو الحب.
| |
إنّي أحبك حين أموت
| |
و حين أحبّك
| |
أشعر أني أموت
| |
فكوني امرأه
| |
و كوني مدينة!
| |
و لكن، لماذا سقطت، لماذا احترقت
| |
بلا سبب؟
| |
و لماذا ترهّلت في خيمة بدويّه؟
| |
_لأنك كنت تمارس موتا بدون شهيّة
| |
و أضافت. كأن القدر
| |
يتكسّر في صوتها:
| |
هل رأيت المدينة تذهب
| |
أم كنت أنت الذي يتدحرج من شرفة الله
| |
قافلة من سبايا؟
| |
هل رأيت المدينة تهرب
| |
أم كنت أنت الذي يحتمي بالزوايا!
| |
المدينة لا تسقط ،الناس تسقط !
| |
ورويدا ..رويدا تفتت وجه المدينة
| |
لم نحوّل حصاها إلى لغة
| |
لم نسيّج شوارعها
| |
لم ندافع عن الباب
| |
لم ينضج الموت فينا
| |
كانت الذكريات مقرا لحكام ثورتها السابقة
| |
و مرّ ثلاثون عاما
| |
و ألف خريف
| |
و خمس حروب
| |
و جئت المدينة منهزما من جديد
| |
كان سور المدينة يشبهني
| |
و قلت لها :
| |
سأحاول حبّك ..
| |
لا أذكر الآن شكل المدينة
| |
لا أذكر اسمي
| |
ينادونني حسب الطقس و الأمزجه
| |
لقد سقط اسمي بين تفاصيل تلك المدينة
| |
لملمه عسكري المرور
| |
و رتبه في ملف الحكومة
| |
_تشبهين الهويّة حين أكون غريبا
| |
تشبهين الهويّة .
| |
_ليس قلبي قرنفلة
| |
ليس جسمي حقلا
| |
_ما تكونين ؟
| |
هل أنت أحلى النساء و أحلى المدن _
| |
للذي يتناسل فوق السفن
| |
و أضافت :
| |
بين شوك الجبال و بين أماسي الهزائم
| |
كان مخاضي عسيرا
| |
_و هل عذبوك لأجلي؟
| |
_عذّبوك لأجلي
| |
_هل عرفت الندم؟
| |
_النساء_ المدن
| |
قادرات على الحبّ، هل أنت قادر ؟
| |
_أحاول حبّك
| |
لكنّ كل السلاسل
| |
تلتف حول ذراعيّ حين أحاول ..
| |
هل تخونينني ؟
| |
_حين تأتي إلّي
| |
_هل تموتين قبلي؟
| |
سألتك: موتي!
| |
_أيجديك موتي؟
| |
_أصير طليقا
| |
لأن نوافذ حبّي عبودّية
| |
و المقابر ليست تثير اهتمام أحد
| |
و حين تموتين
| |
أكمل موتي
| |
بين حلمي و بين اسمه
| |
كان موتي بطيئا بطيئا
| |
أموت _أحبّك
| |
إنّ ثلاثة أشياء لا تنتهي
| |
أنت، و الحبّ، و الموت
| |
أن تقتليني
| |
و أن توقفيني عن الموت .
| |
هذا هو الحبّ
| |
..و انتهت رحلتي فابتدأت
| |
و هذا هو الوقت: ألأّ يكون لشكلك وقت.
| |
لم تكوني مدينه
| |
الشوارع كانت قبل
| |
و كان الحوار نزيفا
| |
و كان الجبل
| |
عسكريا. و كان الصنوبر خنجر.
| |
و لا امرأة كنت
| |
كانت ذراعاك نهرين من حثث و سنابل
| |
و كان جبينك بيدر
| |
و عيناك نار القبائل
| |
و كنت أنا من مواليد عام الخروج
| |
و نسل السلاسل.
| |
يحلم الحلم سيفا، و يقتل شاعره حين يبلغه _
| |
هكذا أخبرتني المدينة حين غفوت على ركبتيها
| |
لم أكن غائبا
| |
لم أكن حاضرا
| |
كنت مختفيا بالقصيده،
| |
إذا انفجرت من دمائي قصيده
| |
تصير المدينة وردا،
| |
كنت أمتشق الحلم من ضلعها
| |
و أحارب نفسي
| |
كنت أعلن يأسي
| |
على صدرها، فتصير امرأة
| |
كنت أعلن حبي
| |
على صدرها، فتصير مدينة
| |
كنت أعلن أن رحيلي قريب
| |
و أنّ الرياح و أنّ الشعوب
| |
تتعاطى جراحي حبوبا لمنع الحروب.
| |
بين حلمي و بين اسمه
| |
كان موتي بطيئا
| |
باسمها أتراجع عن حلمها. ووصلت
| |
و كان الخريف قريبا من العشب .
| |
ضاع اسمها بيننا.. فالتقينا.
| |
لم أسجّل تفاصيل هذا اللقاء السريع
| |
أحاول شرح القصيدة
| |
لأغلق دائرة الجرح و الزنبقه
| |
و أفتح جسر العلاقة بين الولادة و المشنقه
| |
أحاول شرح القصيدة
| |
لأفهم ذاك اللقاء السريع
| |
أحاول
| |
أحاول .. أحاول!
|
الأحد، 30 ديسمبر 2012
محمود درويش ( كان موتي بطيئا )
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق